Friday, December 13, 2013

الفاجومي الذي لم يمنعه احد

ممنوع من السفر ممنوع من الغنا ممنوع من الكلام ممنوع من الاشتياق ممنوع من الاستياء ممنوع من الابتسام
.... لم يمنعه اي شئ من التعبير فقط هو كتب شعورك وشعوري بينما كان هو حرا طليقا حتي خلف الاسوار...لم افهم ابدا شخصية الفاجومي علي مدار الزمن لكني افهم اشعارة... افهم جلبابة... افهم انه المتمرد القديم... الرافض لكل القيود.. افهم انه لم يخضع لاي متغيرات اجتماعية غير ارادته وفكرة وقلمه واحساسة...
نجم في منظوري هو الثوري الوحيد الذي طبق قواعد الثورة كما وردت في الكتاب...فالثورة المجردة لاتعرف القواعد ولاتشترط الاصلاح فانت يمكنك ان تثور علي اي شىء لايتناسب مع قناعاتك وفكرك لايشترط ان تعرف الصحيح من الخطأ فانت تثور لمبتغاك.. هكذا عاش الفاجومي... رفض كل ما لم تقبله افكاره او معتقداته...واحتفظ بشئ واحد لايختلف علية احد عشقة لفنه ولوطنه الذي عاش فيه فقيرا بسيطا ورحل ابسط مم كان. 

في جولة سريعه علي ما التقطة البعض من رسوب فكري من السادة المستنكرين الاهتمام بوفاة نجم فهم لايعرفوا سوي ان يكونوا تابعين الهوي والهوية والفكر والمعتقد قرات تعقيبا من فتاه تحمل العلامة الصفراء قائلة : "كره الاخوان عمرا واندفن في مدافن الصدقة التي بناها الإخوان بنفسهم" توقفت عند هذا القول افكر وهل تعلم القائلة ان الارض لاتميز بين اصفر كان ام ازرق وهل يعلمون ان الحساب ياتي بعد الموت...؟ اي معاناه هذه التي يتحملها مريض لشفاء ميت... لن تعرفوا الحرية ياسادة. 
لم ولن يموت ابدا من ترك كل هذا التاريخ... لم اتفق معه في الكثير لكن من المستحيل ان يتجاهل احد تميزة وروعته مبدع لن يتكرر هكذا اعتقد .. اري في نجم انه تمرد علي نفسة قبل ان يتمرد علي الحكام... لايخرج هذا الابداع من فراغ فهو دائما وابدا لم يخضع لنفسه... ولا لغيرها... فتدفق منه هذا المطر الدائم لم يكن شاعر بل اراه رسام لم يكتب حرفا لا نستطيع ان نراه ونشعر به.. 
ان الفاجومي لم يمت بل بدا رحلة جديدة مع جيل جديد استمع للكلمات اول مره في الميادين... هذا هو الجيل الذي سيحييه من جديد ويرقيه دون عناء فسيحملون الكلمات وينسون الجدل عنه... ثروة الفاجومي اوشكت علي البدء ويوما ما ستشهد احجار مسكنه "السطوح" وتشهد انه اهدي لحفيدته قصورا لم يراها بنفسه فانتظري ياصغيرتي ما يحمله لكي التاريخ وافتخري بالوضوح الذي لم يفارقه يوما فهو لم يتلون او يتغير او يواري. 

في وداعه اقول 
عجايب الي حاضر والي راحل والي غايب 
اهي كلها دنيا العجايب
الي قاعد مالوا لازمة ماشي يتمحك في ازمة 
وان عرفته من قريب ماتلاقيش لوجودة لازمة
والي راحل عنا ساب لينا الخسارة 
فات وراه الف ميت مليون عبارة 
مليانين حكمة وبلاغة وبجدارة
يجي مين بعديه وله نفس الشطارة؟
مش بيفضل من فراقهم غير مرارة 
والي غايب نعمل ايه فيه الغياب
ده الوجع منه بيفتح الف باب 
الاكادة انه غايب بس موجود في الكتاب 
يبقي هو الغايب صاحب الحضور
والي مش طايل فقربه مالبعاد مكسور 
ادي غايب وادي راحل والي حاضر مش هنا
هي دنيا ملخفنه... محزنه 
واحنا في الطابور مستنين
مرة ناخد دور حزين..
مرة نعمل للفرحة الكمين 
عادي كل واحد في الطابور دورة جاي 
مرة هاتكون الي راحل او تكون انت الي جاي 
المهم انك ياسيدنا تمشي وانت
من وراك يفضل كلامك كله حي

في 4/12/2013

انقر هنا لتشاهد رابط المقال منشور علي جريدة الوادي
http://elwadynews.com/art-news/2013/12/05/4111

No comments:

Post a Comment