Sunday, December 22, 2013

دعاء سليط تكتب : كيف تتجنب "الهري" علي تويتر ؟

"تويتر" موقع التغريدات المتميز والاكثر اثارة للجدل مؤخرا انطلقت من خلالة ظاهرة مصرية خالصة هي (الهري) أي كثرة الجدل في موضوع واحد باسهاب وسخريه وتناحر لأوقات طويلة، من المؤكد ان هذا المصطلح أثر بالسلب علي كثير من مستخدمي تويتر الباحثين عن المضمون المفيد او من يستغلونه كمكان للاستراحة بعض الوقت وذلك في اطار صعوبة الحصول علي نتائج او افكار ايجابية في هذا المناخ المتوتر من الجدل "الهري" علي الموقع
إلى من يعانون من هذا"الهري" اليكم بعض النصائح في هذا السياق فوقتك هو قيمة استثمره فى ما يفيد ومع من يفيد :
1- قبل قرار المتابعة لاحظ كيف يعامل الشخص متابعينه هل هو مهتم بالتواصل ام يتجاهل تغريدات متابعيه؟هل يتناسب رد الفعل مع افكارك؟ وان اختلف هل يناسبك هذا الاختلاف؟
2- اختر شخص يتفق معك فكريا قد يمكنك النظر في البايو(التعريف الشخصي) للتعرف علي الاهتمامات المشتركة او الابحار قليلا في تغريداته.
3- لا تتسرع في المتابعه لمجرد قراءة تغريدة اعجبتك فمن الافضل تأجيل الحكم علي الاشخاص بعد مرور بعض الوقت .
4- لا تسرف في متابعة الكثيرين بدون هدف فالنتيجه تشتت وعدم تركيز وبذلك نفقد قيمة وهدف التواصل وبالتبعية مزيدا من "الهري"(ضع دائما حدا أقصى لعدد من تتابعهم على تويتر، وكلما تخطيت هذا الحد قم بالغاء متابعة من لا تنطبق عليهم هذه النصائح)
5- لا تتابع المشاهير لكونهم هكذا اجعل لك رايا فيهم فمعظم من يطلقون علي انفسهم مشاهير تويتر شخوص مثيرة للجدل ومصادر لصناعة الهري.
6- كن مغردا ايجابيا فالافكار الايجابية تاتي بردود افعال مماثلة وهي بدايات جيدة لخلق اطار هادف للتواجد عبر تويتر.
7- تجنب المغردين اللذين يتعمدون جعل حياة الاخرين سيئة فتغريداتهم السلبية تنشر حالة من الاحباط التي قد تؤثر في الاخرين
8- عندما تغرد ناقدا سلبيات اذكر بعض جوانب الصواب كن موضوعيا ولا تبحث عن الاخطاء الخفية فتكون انتقاداتك مقبولة وتتجنب الجدل الغير مفيد كمردود لتغريداتك .
9- عدم التكرار وتجنب الاسهاب في سرد موضوع طويل في سلاسل التغريد (ملل) فهناك اماكن اخري مخصصه للمواضيع المتصله مثل المدونات (البلوج) والمنتديات وخلافه.
10-للترفيه مكان كبير عبر تويتر فهناك دائما من يغرد مبتسما ومن يغرد ساخرا او يغرد في الفن و جميعها تساهم في تحجيم مساحة "الهري" و الجدل.
11-لا تخضع للمتسولين فهناك من يطلب مباشرة منك المتابعة ليضعك موضع الحرج فانت تصادف أشخاص جدد و تتفاعل معهم لكنك لست مضطرا للمتابعة مطلقا اذا لم تر ما قد يفيد او يثمر عنها.
12-لا تتناقش مع من ظهرمنهم تعصبا في الرأي وجمودا في الفكر وجدلا في النقاش واشرح وجهة نظرك في تغريدة او اتنين علي الاكتر ثم غادر.
لمتابعة الكاتبة عبر تويتر
just_me_did


1 comment:

  1. كلمات في غاية الروعة ،ونصائح على قدر كبير جداً
    من الأهمية ،فشكراً لهذا الفكر الراقي
    @ka3am_al3ayel

    ReplyDelete